تعريف مشكلة البحث وشروطها

تعريف مشكلة البحث وشروطها

البحث العلمي لعب دوراً هاماً في حياة الانسانية فهو الذي ساعدها في الانتقال من ظلمات الحياة واستبداد الطبيعة إلى النور والحياة العصرية المريحة التي تحقق انسانية الانسان، فالبحث العلمي هو عبارة عن محاولة لضبط الشروط الصحيحة والمناسبة للقيام بعمل بحث علمي دقيق وتحديد المقومات الاساسية لمشكلة ما لتقديم حلول مفيدة لتلك المشكلة في شكل سؤال يقوم بصياغته الباحث للوصول إلى الهدف من البحث العلمي وهذا ما يسمى بمشكلة البحث العلمي.

ومن هنا نستطيع تقديم مفهوم مبسط ومختصر عن مشكلة البحث فهي جملة في صيغة سؤال تستفسر عن العلاقة القائمة بين متحولين أو أكثر وجواب هذا السؤال هو الغرض من عملية البحث العلمي، أي أن الخطوة الأولى في الدراسة العلمية هي تحديد مشكلة البحث التي ينشد الباحث دراستها والتعرف على أبعادها بصورة دقيقة وإظهار الصورة الكاملة التي تتجلى فيها المشكلة، ولابد أن تكون هناك مبررات علمية يسوقها الباحث لدراسة مشكلة بعينها حتى تكون دراستها إضافة علمية جديدة.

إذا مشكلة البحث هي كل ما من شأنه أن يثير تساؤلا وصياغة مشكلة البحث بتعريف المشكلة وتحديدها بضبط معالمها ووضعها في مجراها الفكري، وبالتالي فإن المفاهيم والمصطلحات المستعلمة يجب أن تحدد بشكل كبير تحقيقا علميا على الحد الذي يستطيع فيه الباحث ترجمتها على أرض الواقع.

ومن هنا يجب توضيح شروط مشكلة البحث، فهناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في مشكلة البحث الجيد، فيجب أن يكون الموضوع جديدا لم يتطرق إليه من قبل، وتكون المشكلة لها حلول، ويجب ان يكون الموضوع مرتبطا بحياة المجتمع أي أن يحدد نطاق مشكلة البحث.

وأيضا من الشروط التي يجب توافرها في مشكلة البحث أن تكون اضافة لموضوع معين او اضافة جديدة لجانب معين.

ومن البديهي ان تكون بيانات الدراسة متاحة يستطيع الباحث الوصول إليها واختبارها، ويجب ان يكون هناك ارتباط وثيق بين الموضوع المختار وميول الباحث العلمية.

ويجب ان تكون الإشكالية مصاغة بشكل يؤدي إلى القيام بالبحث التجريبي من خلال ضبط المتغيرات الأساسية والمتغيرات الداخلية، وأن تراعي جميع الاعتبارات العلمية عن صياغتها بحيث لا تكون مشكلة البحث عامة يصعب التحكم لها ولا ضيقة بحيث تفقد قيمتها.

ويجب أن توضح مشكلة البحث العلاقة الوظيفية بين إشكالية البحث والتراث العلمي السابق وتكون قابلة للقياس والبحث، بالنظر إلى امكانية المنهجة والوسائل والأدوات فمشكلة البحث هي التي تحدد ما يستوجبه البحث وتتجسد في السؤال الأولي ويعبر عنها أحيانا بالسؤال الرئيسي الذي يبلور الفكرة المحورية التي يدور حولها موضوع البحث ويجب أن تكون المشكلة محددة تحديدا واضحا وتحديد الغاية من طرح هذه المشكلة وفي غياب الهدف فإن ذلك يعني عدم وجود مشكلة بالبتة.

Share this post